ما هي السجائر الإلكترونية ؟

ما هي السجائر الإلكترونية ؟


انتشر مؤخرا في الأسواق السعودية مصطلح سجائر الكترونية أو الفيب Vape، وعرف انه بديل فعال للسجائر العادية، كما يساهم في الإقلاع عن التدخين، وفي هذا المقال سوف نوضح حقيقة هذه الأقاويل وعن علاقة النيكوتين  بالسجائر الإلكترونية وذلك وفقا للسوق السعودي المحلى.

 السيجارة الإلكترونية

بدأ انتشار مصطلح (سجائر الكترونية) أو ما هو معروف محليا بأجهزة الـ Vape في الأسواق السعودية بصفة خاصة وذلك لاستخدامها في الإقلاع عن التدخين.

ويمكن تعريف أي سجائر الكترونية بأنها عبارة عن أجهزة إلكترونية مصممة خصيصا لمساعدة الشباب والمراهقين في الإقلاع عن التدخين وتتكون من جهاز يحتوي على بطارية.

وتستخدم بطارية السجائر الإلكترونية في تسخين المحلول الموجود داخلها ومن ثم تحويلها إلى أبخره.

ويمكن التمييز بين السجائر التقليدية وبين أي سجائر الكترونية بمنتهى السهولة، حيث تعمل هذه الأخيرة على تدخين التبغ ولكن بدون حرقه كالحال بالنسبة  للسجائر العادية.

 كما تتميز السجائر الإلكترونية في أنه يصدر عنها دخان وأبخرة كثيفة بسبب مفعول السائل مع المواد الكيميائية والنكهات المختلفة.

أيهما أكثر ضرر السجائر العادية أم السجائر الإلكترونية Vape

لا شكل أن السجائر الإلكترونية أقل ضرر من السجائر التقليدية التي تحتوي على تبغ ومواد أخرى تسبب الإدمان.

ولكننا لا يمكننا الجزم بعدم وجود مخاطر تنتج من تنازل السجائر الإلكترونية، أضف إلى ذلك أنه يوجد بعض الأنواع من هذه الأجهزة الإلكترونية تحتوى على مواد كيميائية ضارة وسامة.

ولذلك يجب الحرص الكامل عن شراء أي من أنواع سجائر الكترونية، والتأكد من عدم وجود بها أي مواد سامة،  وتجنب الفيب Vape الذى يكون به نسبة عالية من النيكوتين.

وذلك لأن السجائر الإلكترونية التي يكون بها نسبة عالية من النيكوتين أو أي من المركبات الشبيه بها أو المعدن الكثيفة كالرصاص والمواد العضوية المتطايرة تؤدى فيما بعد إلى الإصابة بالأمراض السرطانية.

مكونات السجائر الإلكترونية وعلاقتها بالنيكوتين

أشرنا سابقا أن السيجارة الإلكترونية أو الشيشة عبارة عن جهاز صغير يعمل بالبطارية، وهو يشبه إلى حد كبير بالسجائر التقليدية في المظهر العام، ولكنه مصمم من الداخل بطريقة احترافية وأجزاء متصلة مع بعضها البعض.

وتعمل أجزاء الفيب مع بعضها البعض من أجل الوصول في النهاية إلى خروج أبخرة كثيفة عقب إجراء عملية الشفط منها.

وتتكون جهاز الـ vape من أنبوبة أو خزان صغير يوجد به محلول سائل يتكون على نسب متفاوتة من كلا من النيكوتين والمواد الكيميائية الأخرى كالجلسرين والبروبيلين.

كما يضاف إلى هذا المحلول نكهات أخرى بنسب معينة بحيث يحصل المستخدم للسجائر الإلكترونية على المذاق المطلوب الذي يعتاد عليه، ومن ثم يتخلى عن السيجارة العادية.

كما يتواجد مع هذا المحلول على قطعة صغيرة متصلة بالبطارية من جانب والمحلول على الجانب الآخر، وهناك زر خارجي في الغالب يعمل على سحب كمية من الهواء وتفريغها في الجهاز.

 الأمر الذى يسبب عند قيام المدخن بالشفط إلى إخراج كمية كبيرة من الدخان ذو رائحة مميزة تشبه الشيشة التقليدية في الأغلب.

ويرى جانب من الخبراء والباحثين في هذا المجال أن السجائر الإلكترونية على الرغم من كونها أقل خطورة من الشيشة التقليدية إلى أنها من الممكن أن تتحول إلى خطر كبير يسبب أمراض مزمنة بسبب كثرة نسبة النيكوتين بها.

وعلى الجانب الآخر يرى الرأي الغالب أنه لا يمكننا النظر إلى السجائر الإلكترونية على أنها خطر كبير وتسبب الوفاة كالشيش التقليدية، حيث أن  الفيب الذي يحتوى على نسب عالية من النيكوتين قليل جدا لاسيما في المملكة العربية السعودية.

وأخير أوضحت الدراسات الحديثة أن نسب النيكوتين في السجائر الإلكترونية يختلف من دولة لأخرى حسب سياسيات واحتياجات السوق المحلي.

 طالع ايضا :  الدعاء قرع لأبواب السماء 

 

إرسال تعليق

0 تعليقات