الطور الثانوي في الجزائر

التعليم في الجزائر 

الطور الثانوي في الجزائر
صورة توضح تلاميذ في الطور الثانوي الجزائري

يعتبر التعليم أساس نهضة البلدان و الدول و هو ما يجعله في قمة اهتماماتها لأنه يصنع الاطارات و اليد العاملة الكفء التي تقوم بتسيير البلاد و المساهمة في نهضتها كل في المجالات. و الجزائر على غرار بقية الدول تولي اهتمامًا كبيرًا بالتعليم في جميع مستوياته حيث يعتبر التعليم مجانيًا و اجباريًا للأطفال ما دون 16 سنة و لقد بلغت نسبة المتمدرسين في البلاد أكثر من 70% بين ذكور و اناث سنة 2003.
عانى قطاع التعليم في الجزائر من مشاكل عديدة في بداياته أهمها لغة التدريس التي تغلب عليها الفرنسية و هذا نتيجة محاولة الاستعمار الفرنسي طمس هوية و لغة الشعب الجزائري و نشر لغته و حضارته المزعومة, و هذا ما أدى بالدولة الجزائرية الى جلب مدرسين من دول عربية قصد تعريب التعليم و استرجاع اللغة العربية المسلوبة.

الطور الثانوي في الجزائر :

بعد نجاح الطالب في شهادة التعليم المتوسط ينتقل الى المدرسة الثانوية ليتابع دراسته في الطور الثانوي الذي يعتبر المرحلة الثالثة من مراحل التعليم في الجزائر.
تبلغ مدة الطور الثانوي في الجزائر ثلاثة سنوات تنتهي باجتياز امتحان شهادة البكالوريا الذي يسمح للطالب بالالتحاق بإحدى الجامعات. يتم تقسيم الطلاب في السنة الاولى من التعليم الثانوي الى قسمين حسب معدلات المواد المحصل عليها في شهادة التعليم المتوسط وفق ما يلي :
جذع مشترك علوم و تكنولوجيا : يتم تدريس الطالب كل المواد تقريبًا مع ارتفاع معاملات المواد العلمية مثل : الرياضيات (5) الفيزياء (4) علوم الطبيعة و الحياة (4).
جذع مشترك آداب :يتم تدريس كل المواد التي يتم تدريسيها في جذع العلوم و التكنولوجيا مع اختلاف في معاملات المواد حيث نجد : اللغة العربية (5) اللغة الفرنسية (3) اللغة الانجليزية (3) التاريخ و الجغرافيا (3)
  • في السنة الثانية من التعليم الثانوي يختار الطالب الذي درس جذع العلوم و التكنولوجيا احدى الشعب التالية : شعبة العلوم التجريبية أو شعبة الرياضيات او شعبة تقني رياضي أو شعبة التسيير و الاقتصاد وهناك حاليا العديد من المواقع الجزائرية التي تقدم خدمة التعليم الالكتروني مثل موقع توب أكاديمي والذي يتيح دورس عبر الانترنت ويقدم خدمة بنك الفروض والاختبارات التي يستطيع اي تلميذ من المراجعة من المنزل.
  • بينما يختار الطالب الذي درس جذع مشترك آداب احدى الشعب التالية : شعبة آداب و فلسفة أو شعبة اللغات الأجنبية.
  • ينقسم الموسم الدراسي في الطور الثانوي في الجزائر الى ثلاثة فصول تفصل بينها عطلات. يتم حساب معدل الطالب عبر العديد من الامتحانات و الفروض و النشاطات حيث يتم حساب المعدل لكل مادة عبر جمع نقاط : المراقبة المستمرة + الفرض الأول + الفرض الثاني + الاختبار ثم يتم ضرب المعدل المحصل عليه في معامل المادة. بعد حساب معدل كل مادة يتم جمع جميع المعدلات ثم قسمتها على مجموع المعاملات ليحصل الطالب على المعدل العام للفصل.
  • بعد نهاية الموسم الدراسي يتم جمع معدلات الفصل الاول و الثاني و الثالث ثم تتم قسمتها على ثلاثة ليحصل الطالب على المعدل السنوي و الذي على أساسه يحدد مجلس الأساتذة انتقاله الى السنة الموالية أو رسوبه. و للانتقال للسنة الموالية لابد أن يحصل التلميذ على المعدل السنوي الأدنى و هو 10.00 فما فوق. و في نهاية السنة الثالثة و الأخيرة من الطور الثانوي يجتاز الطالب امتحان شهادة البكالوريا للانتقال الى الطور الجامعي شرط الحصول على معدل 10/20 في الامتحان.
  • يقوم أغلب طلاب السنة الثالثة من التعليم الثانوي بالتوجه الى أخذ دروس خصوصية خاصة في المواد الأساسية ذات المعامل الكبير نظرا لصعوبة المستوى و ضيق الوقت في الثانوية. كما تعتبر مواقع بنك الفروض و الاختبارات وسيلة أخرى للمراجعة نظرًا لما توفره من نماذج لمواضيع الفروض و الامتحانات و التي قام بإعدادها أساتذة مختصون و ذووا خبرة في التعليم.

إرسال تعليق

0 تعليقات