تقييم للمدرسين عن بعد

 
تقييم للمدرسين عن بعد
 
لماذا التقييم؟ يقوم المعلمون الفعالون باستعمال تشكيلة من الوسائل الرسمية وغير الرسمية ليحددوا كمية ونوعية التعلم الذي يحققه تلاميذهم. فعلى سبيل المثال يقوم معظم المدرسون
 – عند التقييم غير الرسمي لتعلم الطلاب - باستعمال الامتحانات، والاختبارات، والامتحانات المفاجئة، وأوراق الفصل، وتقارير المختبر، والأعمال المنزلية. إن هذه التقينات الرسمية من التقييم تساعد المدرس على تقييم إنجاز الطلاب وعلى وضع العلامات التقديرية. 
اما التقييم لمستوى التعلم داخل غرفة الصف، فيقوم المعلمون خلاله باستعمال تشكيلة أخرى من الأساليب. فعلى سبيل المثال يقوم المدرسون بعرض أسئلة، والاستماع بعناية إلى أسئلة الطلاب وتعليقاتهم، ويراقبون لغة تعبيرات الجسد والوجه. إن التقيمم غير الرسمي الذي يكون غير معلن عادة، يسمح للمدرس بإجراء التعديلات على أسلوب تدريسه:
 كأن يخفف من سرعته قليلاً، أو أن يقوم بمراجعة المادة استجابة للأسئلة وعدم التأكد من المادة أو فهمها بشكل خاطئ، أو بأن ينتقل في الشرح إلى شيء آخر عندما يكون أداء الطلاب أعلى من مستوى التوقعات. في حالة التعليم عن بعد يتعين على المدرسين التعامل مع نوع آخر من التحدي التعليمي مغايراً لما قد يواجههم في غرفة صف تقليدية. 

فعلى سبيل المثال في هذه الحالة لا يوجد لدى المدرس ما يلي

 - غرفة صف تقليدية ومألوفة. 
- مجموعة من الطلاب متجانسة نسبياً. 
- تغذية راجعة وجهاً لوجه خلال الدرس (مثل أسئلة الطلاب، تعليقاتهم، تعبيراتهم بلغة الجسد والوجه). 
- سيطرة كاملة على نظام التوصيل الحاصل عن بعد. 
- فرص ملائمة للحديث مع الطلاب بصورة فردية. 
لهذه الأسباب، فإن المدرسين عن بعد قد يجدوا أنه من المناسب إلى جانب عدم قيامهم بالتقييم الرسمي للطلاب فحسب من خلال الامتحانات والأعمال البيتية، وإنما بأن يقوموا باستعمال أسلوب غير رسمي لجمع المعلومات وتحديد ما يلي: 
- ارتياح الطالب للطريقة التي يتم من خلالها توصيل التعليم عن بعد. 
- مدى ملائمة الوظائف. - وضوح محتوى الحلقة الدراسية. 
- إذا كان يتم قضاء وقت الدرس بصورة جيدة. - مدى فعالية التدريس. 
- كيفية تحسين الحلقة الدراسية. ثانياً: وسائل التقييم ضمن سياق التقييم الاستبياني والتلخيصي، فإن المعلومات يمكن أن يتم جمعها من خلال وسائل كمية ونوعية.

القيام بتوجيه أسئلة يمكن وضعها في قوائم وتحليلها إحصائياً، بشكل متكرر، وذلك باستعمال معيار معين، قائمة

التقييم الكمي:

 للفحص، أو إجابات نعم/ لا. تحديد الطلاب بالاستجابة إلى التصنيفات التي جعلت متاحة لهم. يحتاج إلى عينة ضخمة من الطلاب لعمل تحليل إحصائي ذي علاقة. إن الوسائل الكمية قد تكون مفيدة عادة في جمع المعلومات حول أعداد كبيرة من المستجيبين الذين لا يمكن الوصول إليهم بالوسائل الأكثر عمقاً وخصوصية. على أي حال فإن هذه الوسائل لها بعض السلبيات الهامة: 
- إن العديد من الحلقات الدراسية التي تتم عن بعد لها صفوف أحجامها صغيرة نسبياً وتتضمن طلاب من خلفيات متباينة. - إن هؤلاء الطلبة المختلفون يتحدون التحليلات الإحصائية المعقولة. 
- إن الاستبيانات التي يتم الحصول على الاستجابات عليها بشكل إجباري تقدم للمستجيب عدد محدد من خيارات الإجابات المحتملة. لذلك فإن وجهة النظر ذات العمق وأسلوب تقييم الأشياء بشكل متميز يقع خارج تصنيف الإجابات المتوفر، مما يؤدي إلى ضياع هذه الاستجابات. 
- إن الطبيعة المتعبة والمزعجة لجمع المعلومات الكمية قد تؤدي إلى الإساءة إلى التقييم الرسمي، وكثيراً ما تؤدي إلى اعتماد أكثر من اللزوم على التقييم التلخيصي. 
- إن التحليل الإحصائي كثيراً ما يؤدي إلى توهم الدقة التي قد تكون بعيدة عن الواقع

إرسال تعليق

0 تعليقات