التلفاز التعليمي

التلفاز التعليمي

 لماذا التلفاز التعليمي 

إن التلفاز التعليمي عبارة عن وسيلة فعّالة لتوصيل التعليم عن بعد وهو قابل للتكامل مع المنهج الدراسي على ثلاثة مستويات أساسية، هي: الدرس المنفرد: حيث تتناول البرامج موضوع أو مفهوم واحد محدد. كما يحتوي على مقدمة للدرس، نظرة عامة، أو ملخّص.
 الوحدة المنتقاة: سلسلة من البرامج توفر أساس المحتوى لوحدة تعليمية في منهاج المساق الدراسي. - المساق الدراسي المفضل: برامج من سلسلة لتلفاز تعليمي واحد أو أكثر يمكن جمعها بحيث تكوّن مساق دراسي كامل لفصل دراسي وذلك بالإشتراك مع المواد التعليمية المطبوعة. 
 قد يكون التلفاز التعليمي إيجابي التفاعل أو سلبي: إن التلفاز السلبي التفاعل يعتمد على البرامج المعدّة مسبقاً التي يتم توزيعها عن طريق أشرطة الفيديو أو عن طريق البث القائم على أساس تكنولوجيا الصوت والصورة المتمثلة في البث العادي، أو البث عبر الأسلاك، أو البث عن طريق الأقمار الصناعية.

 مزايا التلفاز التعليمي

يعتبر وسيلة مألوفة طالما أن معظم الناس قد سبق وأن قاموا بمشاهدة التلفاز.بالإمكان الجمع بين الرؤيا والحركة في صيغة واحدة، وهكذا يتم شرح المفاهيم المجردة أو المعقدة بواسطة الأشكال المرئيّة. وعليه فإن العبارة القديمة التي تقول بأن "الصورة توازي في قيمتها ألف كلمة" عبارة صحيحة.

محددات التلفاز التعليمي

 - إنه من المكلف إيجاد بث تلفازي تعليمي ذا جودة. - إن الإنتاج القائم على أساس الصوت والصورة يستهلك الكثير من الوقت ويتطلب مستويات عالية من التكنولوجيا، حيث إنه يحتاج في الكثير من الحالات إلى معدات وتسهيلات إنتاجية معقدة. 
إن اختيار المواقع التي ستتم فيها المشاركة المتفاعلة في برنامج من برامج التلفاز التعليمي قد يحتاج إلى معدات، تسهيلات وموظفين مختصين. 
إن معظم الحلقات الدراسية المحضرة سلفاً عن طريق التلفاز التعليمي تعتمد على أسلوب التأثير الجماعي وذلك للتعلم الموجّه للطالب العادي من حيث المستوى. نتيجة لذلك، فإن هذه الوسيلة قد تكون غير فعّالة في خدمة الطلاب من ذوي الحاجات الخاصة. 
إن تأثير التلفاز التعليمي يمكن أن يكون تأثيراً محدوداً عندما يتم استعماله بالشكل السلبي أو الخالي من التفاعل المتبادل. 
إن برامج التلفاز التعليمي قد تبدو في كثير من الأحيان دون مستوى الاحتراف وذلك إذا لم يتم إنتاج هذه البرامج بشكل محترف. 
إن برامج التلفاز التعليمي من الصعب تغييرها أو تحديثها طالما تم الانتهاء من عملها.

إرسال تعليق

0 تعليقات