السياحة العلاجية في الأردن

السياحة العلاجية في الأردن

إن هذا النوع من السياحة كان موجود منذ القدم، حيث أن الإنسان كان يتنقل من مكان إلى أخر بحثا عن علاج للأمراض التي كان يعاني منها، وفي يومنا هذا انتشر هذا النوع من السياحة على المستوى العالم، وذلك لارتباطه بالنقاهة الراحة والاستجمام التي غالبا ما تكون ضرورية للمرضى، حيث أن السائح المريض دائما ما يقض فترة من التفاهة الاستجمام فينصح بها الأطباء وهذا يعتمد على مرضه مما يجعله يقيم لفترة حتى يتحسن، كما أن هذا النوع من السياحة غير مرتبط بموسم فهو متاح طوال أيام السنة، ويتميز غالبا بطول فترة الإقامة التي تكون عادة مخصصة للعلاج. أما في الأردن فقد أنتشر هذا النوع من الساحة في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، ذلك لما يتمتع به الأردن من كزايا متنوعة في العلاج، ولتوفر مواقع مختلفة تستخدم للعلاج أهمها:

طالع أيضا أهم المعالم السياحية في تركيا

 .1حمامات ماعين 

تقع جنوب غرب مأدبا على بعد 27 كم وعن عمان 59 كم، وهي تحتوي على مياه معدنية كبريتية، فيها نسبة عالية من الأملاح الذائبة ويتم العلاج فيها بالماء، وأشهر الأمراض التي يتم علاجها هي الروماتيزم، وتصلب المفاصل، وتيبس العضلات، وألام التي تظهر نتيجة الجهد العضلي والعصبي، كما تعالج أيضا أمراض السمنة. يتوفر في هذا الموقع جميع الخدمات السياحية والفندقية ووسائل الراحة المطلوبة، فيوجد فندق عشتار قريب من الحمامات يقدم خدماته للسياح القادمين للزيارة أو العلاج، مما يعطي فرصة للسائح بأن يقيم لأطول فترة ممكنة في الموقع أو حتى طوال فترة العلاج.

 .2البحر الميت

 يعتبر البحر الميت أخفض يقعة في العالم عن سطح البحر تبلغ 394م، وأكثر البحار ملوحة، ويستخدم البحر الميت في الوقت الحاضر للعلاج وذلك بسبب وجود عناصر عديدة في المياه يمكن أن يستفيد منها افنسان في العلاج مثل المغنيسيوم والكالسيوم، كما وتستخدم طينة هذا البحر للعلاج لاحتوائها على عناصر مفيدة للعلاج، والشمس الساطعة باستمرار، ومن أشهر الأمراض التي تعالج في منطقة البحر الميت هي أمراض الروماتزم، والمفاصل، وأمراض القلب، والصدفية، والمراض الجلدية. ونظرا لأهمة هذا الموقع توجه العديد من المستثمرين لاستثمار رؤوس أموالهم في البحر الميت حيث نجد الآن العديد من الفنادق الموجودة هناك منها فندق البحر الميت العلاجي، وقندق الموفيبيك، وفندق الماريوت، مما أعطى هذا الموقع خصوصية مستقلة حيث يستطيع السائح أو الزائر الإقامة في الموقع لفترة طويلة دون الحاجة إلى الذهاب لكان أخر، حيث تتوفر جميع الخدمات الفندقية التي يمكن أن يحتاجها السائح سواء المريض أو الزائر. 

 .3حمامات الحمه الأردنية:

 تبعد عن اربد 35 كم وعن عمان 120 كم وتتميز هذه الحمامات بدفء مياهها ودرجة الحرارة العالية التي تصل إلى 51 درجة مئوية، وتستخدم هذه الحمامات إلى علاج الأمراض الجلدية كالصدفية، وتعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتقلل الحساسية، والضغط على الكليتين، وتفتح الغدة الدرقية، وتساعد على تجديد نشاط جسم الإنسان. يعتبر هذا الموقع من المواقع السياحية المعروفة وخصوصا على مستوى السياحة الداخلية في الأردن. يتوفر في الأردن العديد من المستشفيات المتخصصة في علاج بعض الأمراض المهمة التي أصبحت الأردن معروفة فيها ومن أشهرها أمراض القلب، وجراحة الشرايين، وأمراض الصدر، والأعصاب، والعظام، والترميم، وجراحة المسالك البولية، وجراحة العيون وعلاج السرطان والإدمان على المخدرات، كما تتميز أيضا المستشفيات في الأردن بتوفير خدمات الأشعة والأجهزة المتطورة في هذا المجال مثل أجهزة التصوير المغناطيسي، والطبقي، والتصوير بالأمواج فوق الصوتية، والتصوير النووي، وأشعة الليزر، كما يتوفر في الأردن العديد من الصناعات الدوائية ومنها ما يصدر إلى خارج الأردن. كما يتميز الأردن بتقديم أفضل الخدمات للمرضى والرعاية الصحية لهم وتوفير لهم الإقامة الصحية المريحة .

طالع أيضا سوق المنتوجات السياحية

إرسال تعليق

0 تعليقات