اهم استخدامات الطاقة الشمسية

شمسنا هي مصدر كل أشكال الحياة على الأرض ، والطاقة الشمسية مفيدة لنا بعدة طرق مختلفة لاسيما في مجال توليد الطاقة الكهربائية. حيث توفر الشمس نوعين رئيسيين من الطاقة :  الضوء والحرارة - يمكننا تسخيرهما في العديد من الأنشطة التي تتراوح من التمثيل الضوئي في النباتات إلى توليد الكهرباء باستخدام الخلايا الكهروضوئية (PV) إلى تسخين المياه والطعام. إذن ، ما هي بعض استخدامات الطاقة الشمسية؟ دعونا نستكشف استخدامات وفوائد شائعة لأشعة الشمس في حياتنا اليومية.

اهم استخدامات الطاقة الشمسية


الكهرباء الشمسية

اكتسبت الطاقة الشمسية الكثير من الزخم في السنوات الأخيرة لاسيما مع انخفاض تكاليف الألواح الشمسية وإدراك المزيد من الناس للفوائد المالية والبيئية للطاقة الشمسية ، أصبح الوصول إلى الكهرباء الشمسية متاحًا بشكل متزايد. على الرغم من أنها لا تزال تمثل نسبة ضئيلة من الكهرباء المولدة في الولايات المتحدة (1.9٪ في عام 2017) ، إلا أن الكهرباء الشمسية تنمو بسرعة - تضاعفت ثلاث مرات تقريبًا على مدى ثلاث سنوات وأكثر من 40٪ منذ عام 2016 - وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

يقوم الفنيون عادة بتركيب نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية الموزعة على أسطح المنازل أو الشركات. تقوم أنظمة الطاقة الشمسية هذه بتوليد الكهرباء لتعويض استخدام مالك العقار وإرسال أي فائض في الإنتاج إلى الشبكة الكهربائية، كما اصبحت الكثير من الشركات توفر منتجات لها علاقة بالطاقة الشمسية مثل شركة Ronse حيث توفر منتجات عديدة للاضافة باستخدام طاقة الشمس.

يمكن توصيل البطارية الشمسية بنظام الطاقة الشمسية الخاص بك للسماح لك باستخدام الطاقة الشمسية بعد غروب الشمس ، أو تشغيل سيارة كهربائية (EV) طوال الليل أو توفير طاقة احتياطية أثناء حالات الطوارئ. قد يختار بعض مالكي المنازل الخروج من الشبكة تمامًا باستخدام نظام الطاقة الشمسية والبطارية أو نظام الطاقة الشمسية والمولدات.

 تسخين المياه بالطاقة الشمسية

تمتد استخدامات الطاقة الشمسية إلى أنظمة تسخين المياه. تنتج معظم حلول تسخين المياه بالطاقة الشمسية الماء الساخن الذي يستخدمه الناس داخل المنزل.

تستخدم سخانات المياه بالطاقة الشمسية خلية على السطح لامتصاص حرارة الشمس ونقلها إلى خزان المياه. عادةً ما يكون لسخانات المياه بالطاقة الشمسية مردود من 5 إلى 10 سنوات ، وفقًا لوزارة الطاقة الأمريكية (DOE).

تطبيق آخر للطاقة الشمسية ، خاصة في جنوب وجنوب غرب السعودية ، هو تسخين حمامات السباحة. تقوم الأنظمة بتوزيع الماء على المجمع ، حيث تقوم أشعة الشمس بتسخينه. يقوم النظام بضخ الماء الساخن مرة أخرى إلى البركة.

بتكاليف تتراوح بين 3000 دولار و 4000 دولار واسترداد من 1.5 إلى 7 سنوات ، تقول وزارة الطاقة الأمريكية أن "تسخين أحواض السباحة الشمسية هو الاستخدام الأكثر فعالية من حيث التكلفة للطاقة الشمسية في العديد من المناخات."

قد يهمك أيضا : السمات الأساسية لأفضل متابعين انستقرام- كيفية الحصول عليها

إرسال تعليق

0 تعليقات