مقاسات البيوت المحمية في السعودية

 

مقاسات البيوت المحمية في السعودية


مقاسات البيوت المحمية

هناك عدد من المعايير التي تحكم مقاسات البيوت المحمية حيث تتنوع المقاسات تبعا لاختلاف النوع أو النظام أو الغرض منها، وبوجه عام يمكن القول بأن البيوت المحمية تنقسم إلى صغيرة وكبيرة ومتوسطة، وفي هذا المقال سوف نوضح المزيد من المعلومات عن مقاساتها.

مقاسات البيوت المحمية

إذا نظرنا إلى أغلب البيوت المحمية المستخدمة في المنطقة العربية فسوف نجد أن كل نوع منها له مواصفاته ومقاساته الخاصة، وفيما يلي توضيح لتلك المقاسات.

البيوت المفردة

إنها واحدة من أكثر أنواع البيوت المحمية تواجدا لأنها لا تحتاج إلى أمور معقدة عند تركيبها او صيانتها، وفيما يخص مقاساتها فهي كما يلي:

الطول: يبدأ الطول من 20 إلى 60 متر

العرض: يتراوح العرض ما بين 4 إلى 9 متر.

المساحة: تبدأ المساحة من 80 متر مربع إلى أن تصل أقصاها عند 540 متر مربع.

الارتفاع: دائما ما يكون الارتفاع 3.25 متر.

طالع ايضا : تنظيف السجاد في مكانه بطرق سهله وبأدوات منزلية متوفره

البيوت متعددة الأقبية

أما فيما يخص البيوت متعددة الأقبية التي انتشرت في الآونة الأخيرة فهي نوع من البيوت المحمية جيدة التهوية مما يسمح بتوفير مناخ أفضل بالداخل، وبالنسبة لمقاساتها فهي كالتالي:

  • الطول 32 متر
  • العرض 16 متر
  • المساحة 512 متر مربع

تحتوي تلك البيوت على بابين في كل طرف منها، وكذلك توجد نافذة بالأعلى يكون طولها متر واحد بينما عرضها 75 سم، والهدف من ذلك هو تقليل نسبة الزيادة في الهواء الساخن بالداخل.

البيوت الجمالون

تشبه مقاساتها المقاسات الخاصة بالبيوت متعددة الأقبية، لكن المختلف هنا أنها قد تكون أكثر من عدة وحدات، لكننا لا نرى تلك البيوت بسهولة في المنطقة العربية بسبب ارتفاع ثمنها.

البيوت سن المنشار

تتميز تلك البيوت بالمساحة الواسعة، إلا أنها ليست منتشرة بشكل كبير، ويعتمد نظام التهوية بها على سحب الهواء من الداخل، تستخدم مادة الفيبرجلاس في تغطيتها، وبالنسبة لمقاسها فيتم تحديده وفقا لحجمها.

البيوت الإسبانية

البيوت الأسبانية هي نوع من البيوت المحمية التي ظهرت حديثا، وتتميز بانها تنشأ على مساحة كبيرة تتعدى الفدان الواحد إلى أن تصل إلى 10 أفدنة، وتأتي مقاساتها كما يلي:

  • الجدار الخارجي: هو عبارة عن جدار من الحديد المجلف الملتف حول الصوبة، طول الواحدة منه 3.5 متر بينما القطر 2.5 بوصة، ويجب أن تراعى المسافة بين الأعمدة بمقدار 2.25 متر بين كل واحد منها والآخر.
  • الأعمدة الداخلية: تصنع تلك الأعمدة من الخشب مع مراعاة التباعد بين كل منها بمقدار 9 متر، لا يزيد ارتفاع تلك البيت في منتصف الصوبة عن 5.5 متر، أما الأعمدة في الجوانب فهي عبارة عن 3 متر في الارتفاع فقط.

مقاسات الأبواب

ربما تتساءل هل سأتمكن من المرور بالعربة من خلال الباب؟ قد يبدو هذا واضحًا، ولكن عليك أن تندهش إذا عرفت كم من الناس يتجاهلون المشكلة العملية المتمثلة في الوصول إلى الدفيئة الخاصة بهم، جميع البيوت المحمية بما في ذلك الصغيرة، لديها أبواب مع فتحة واسعة بما يكفي للسماح بالوصول إلى عربة أو كرسي متحرك، وذلك مع نصنع أبواب من الألمنيوم المزجج المزدوج التي تتطابق مع الاحتباس الحراري، يمكنك اختيار أبواب واحدة أو مزدوجة.

طريقة اختيار مقاسات البيوت المحمية

بناء على تعدد تلك الأشكال والأنواع لا يعقل أن يكون اختيا مقاساتها عشوائيا، وإنما تحدده مجموعة من العوامل، وهي:

  • مساحة الأرض المتاحة لإنشاء المشروع
  • نوع المحصول الذي ترغب بزراعته
  • التكلفة المعتمدة على الميزانية
  • تحديد الهدف الأساسي من هذا المشروع

إرسال تعليق

0 تعليقات