ما هي أزمة سد النهضة؟

ما هي أزمة سد النهضة؟

ما هو سد النهضة؟ سد النهضة من أكبر المشروعات المائية في إفريقيا، وتتولى إنشاءه دولة إثيوبيا، ويقع سد النهضة على الخط المائي المار بالنيل الأزرق بدولتي مصر والسودان "دول المصب".

بدأت الحكومة الإثيوبية في ملء خزان السّد بداية من يوليو 2020، الأمر الذي أزعج مصر والسودان، خاصة أن جميع الأطراف لم يتوصلوا لاتفاق مسبق، وتقدمت دولتي المصب "مصر والسودان" بشكوى للاتحاد الأفريقي، وكذلك مجلس الأمن ضد القرارات الإثيوبية أحادية الجانب.

مشكلة سد النهضة:

تعنت إثيوبيا

مشكلة سد النهضة تتمثل في حالة التعنت التي تمارسها الحكومة الإثيوبية، كما أنها لا تريد مشاركة المعلومات الخاصة بعملية ملء وتشغيل سد النهضة مع مصر والسودان.

المشكلة الأساسية لسد النهضة

المشكلة الأساسية بين إثيوبيا مع مصر والسودان حول فترة ملء وكيفية تشغيل سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل، وبالنسبة لمصر، فإنها دائمًا تطالب بأن تمتد فترة ملء السد إلى 10 سنوات، كما يجب أن تضع إثيوبيا في اعتبارها مرور سنوات من الجفاف.

لكن إثيوبيا متمسكة منذ البداية بملء سد النهضة في 4 سنوات فقط بعد أن كانت تُريد الانتهاء من الملء في سنتين أو 3 سنوات.

موافقة مصر أولًا

وطالبت مصر في مطلع عام 2019 إثيوبيا بعدم ملء السد لتجنب الجفاف إلا بعلم وموافقة مسبقة من مصر، الأمر الذي رفضته إثيوبيا تمامًا، وأرجعت إثيوبيا تعنتها إلى أنها ترفض بشتى الطرق – ما وصفته - بالدول التي تمنع حقوق دول المنشأ بالنسبة للأنهار العابرة للحدود، وبالتالي، فإن الحكومة الإثيوبية ترفض رفضًا قاطعًا بأن تخضع لقرارات مصر في الملء.

استقرار المنطقة في خطر

صرح سامح شكري، وزير خارجية مصر، أمام مجلس الشعب المصري، بأن ما تقوم به إثيوبيا يهدد استقرار المنطقة، وستحدث الكثير من العواقب السلبية، ومثل هذه الأمور ضد اتفاق المبادئ الذي تم توقيعه عام 2015.

ما هي أضرار سد النهضة على مصر؟

بعد أن تحدثنا عن مشكلة سد النهضة، دعونا الآن نستعرض ما هي أضرار سد النهضة على مصر؟ والتي كشفتها دراسة أمريكية واصفة إياها بالأضرار الكارثية خاصة مع الملء السريع لسد النهضة، وأبرز هذه الأضرار هو "تقليل إمدادات المياه لمصر بمقدار يفوق الثلث".

الضرر الآخر الذي يلوح في الأفق هو حدوث مشكلة عجز مائي في مصر، بعد ملء السد في 3 سنوات فقط، وهذا الأمر سيؤثر على تراجع الرقعة الزراعية بنسبة تصل إلى 72%، إلى جانب ارتفاع معدل البطالة لنسبة تصل لـ 25% وانخفاض الناتج القومي لكل فرد لتصل إلى 8%.

حلول سد النهضة حسب الدراسة الأمريكية

     اعتماد مصر على ضخ المزيد من المياه الجوفية.

     الاهتمام بزراعة أنواع مختلفة من المحاصيل.

     تحسين أنظمة الري ووسائل أخرى.

أزمة سد النهضة بين مصر وإثيوبيا

ضرب سد النهضة

أزمة سد النهضة بين مصر وإثيوبيا على أشدّها، فهل يُمكن أن يحدث تدخل عسكري ويتم ضرب سد النهضة لحل المشكلة؟ قدمت الكثير من التقارير الإخبارية طوال السنوات الماضية فكرة ضرب السد عسكريًا كخيار أمام مصر والسودان، خاصة مع المناورات التي جمعت الطرفين في وقت مسبق وحملت عنوان "حماة النيل"، وقد شملت مشاركة الكثير من عناصر من القوات البرية والجوية والدفاع الجوي للبلدين.

إلا أن واشنطن أعلنت من قبل عن رفض الحل العسكري للأزمة وضرورة توصل جميع الأطراف إلى حل سياسي متوافق عليه بشكل ثلاثي بين القاهرة وأديس أبابا والخرطوم.

طالع أيضا : أكبر مستهلك للنفط في العالم

إلغاء أي خيار عسكري

في المقابل، فإن بعض التقارير تستعرض فكرة أخرى وهي أن إثيوبيا عندما تنتهي من ملء السد سيكون لها سلاح رادع يلغي أي فكرة تدخل عسكري من مصر والسودان؛ لأنه في هذه الحالة، إذا تم ضرب السد، سيؤدي ذلك لتدفق ملايين المترات المكعبة من المياه، عبر النيل الأزرق في السودان، وسيُحدث هذا الأمر دمارًا شاملًا.

مشكلة سد النهضة وحلها

-       الجدية في المفاوضات لحل أزمة سد النهضة بين مصر وإثيوبيا، والتوصل لاتفاق عادل وشامل وملزم لجميع الأطراف.

-       التوقف عن نبرة التحدي من إثيوبيا في كل تصريحاتها وقراراتها أحادية الجانب.

-       عدم التفكير بالاستعانة بأي حلفاء خارج القارة الأفريقية من أجل الحفاظ على الاستقرار.

-       التوجه إلى التحكيم الدولي، وذلك من خلال تشكيل محكمة دولية خاصة بموافقة طرفي النزاع إلا أن إثيوبيا ترفض هذا السيناريو تمامًا.

-       انسحاب مصر من إعلان المبادئ، والذي تم توقيعه عام 2015، لأن هذا الإعلان كان ملزمًا لإثيوبيا بعدم الإضرار بدولتي المصب.

المصادر:

بي بي سي عربي - 8 حقائق عن سد النهضة الأثيوبي الذي تخشاه مصر

بي بي سي عربي - سد النهضة: ماهي النقاط الخلافية بين مصر وإثيوبيا؟

صدى البلد - سد النهضة.. 63 مليار جنيه خسائر الملء الثالث

روسيا اليوم بالعربي - دراسة تكشف "أضرارا كارثية" لسد النهضة على مصر

بي بي سي عربي - سد النهضة: هل يبدو الخيار العسكري واقعيا مع تقلص فرص الحل الدبلوماسي؟

بي بي سي عربي - سد النهضة: ما هي سيناريوهات حل الأزمة أمام مصر؟

إرسال تعليق

0 تعليقات