أكبر مستهلك للنفط في العالم

 

أكبر مستهلك للنفط في العالم

رغم تنوع الطاقات البديلة ومحاولة الكثير من الدول جاهدةً التقليل من استهلاك النفط والاعتماد على مصادر الطاقة البديلة، إلّا أن النفط يُعدّ واحدًا من أكثر مصادر الطاقة استخدامًا، لكن ما هي الدول التي تصدّرت قائمة أكبر مستهلك للنفط في العالم؟

قائمة الدول حسب استهلاك النفط 2021

 إليك قائمة الدول حسب استهلاك النفط لعام 2021 مرتبة بشكل تنازلي ابتداءً من الولايات المتحدة الأمريكية التي تعتبر أكبر مستهلكٍ للنفط حول العالم.

تم إعداد هذه القائمة حسب آخر إحصائية نشرتها شركة British Petroleum "بريتيش بتروليوم" BP، حيث يبلغ استهلاك أول عشر دول استخدامًا للنفط من إجمالي النفط العالمي حوالي 60%.

الولايات المتّحدة الأمريكيّة

تُعتبر الولايات المتّحدة الأمريكيّة أكبر مستهلك للنفط في العالم، وقد وصل استهلاكها إلى حوالي 19.78 مليون برميل من النفط يوميًا حسب الإحصائية المذكورة أعلاه، وقد مثل عام 2005 أعلى مستوى لاستهلاك النفط في تاريخ أمريكا والتي تجاوزت 40 كوادرليون وحدة حرارية بريطانية.

أما عن سبب الانخفاض في استهلاك الولايات المتحدة الأمريكية للنفط خلال السنوات الماضية، فهو زيادة إنتاج الغاز الطبيعي والاعتماد عليه أكثر إلى جانب استخدام سيارات ذات كفاءةٍ أعلى وأقلّ استهلاكًا للوقود.

الصين

تحل الصين في المرتبة الثانية في قائمة الدول حسب استهلاك النفط، وقد بلغ استهلاك الصين من النفط حوالي 15.52 مليون برميل يوميا، الأمر الذي جعلها ضمن قائمة أكبر مستهلك للنفط في العالم.

ومنذ عام 2000، زاد استهلاك الصين من البترول إلى أكثر من الضعف، وتُعتبر الصين ثاني أكبر دولة مستوردة للنّفط في العالم حاليًا.

الهند

تستهلك الهند حوالي 4.95 مليون برميل يوميًا حسب أحدث الإحصائيّات والأرقام، وتأتي في المرتبة الثالثة بعد أمريكا والصين كأكبر مستهلك للنفط في العالم، وقد زاد استهلاك الهند للنفط بنحو 3 أضعاف في السنوات الـ 20 الماضية، فمثلا في عام 2021 زاد استيراد النفط في الهند بنسبة 5% عندما تم إغلاق مصفاة في شمال الهند إغلاقًا كاملًا للقيام بأعمال صيانة، وفي الغالب تشتري المصافي الهندية خام النفط قبل شهرين من التكرير.

المملكة العربيّة السعوديّة

تحتل السعوديّة المركز الرابع في قائمة الدول حسب استهلاك النفط لعام 2021، وتستهلك حوالي 3.59 مليون برميل نفط يوميًا، كما أنها أكبر منتجٍ ومصدّرٍ للنفط في العالم، ولديها ثاني أكبر احتياطيّ نفطٍ مثبتٍ في العالم.

روسيا

تحتل روسيا المركز الخامس في معدل استهلاكها للنفط عالميًّا، حيث تستهلك روسيا حوالي 3.41 مليون برميل يوميًا من إجمالي استهلاك النفط في العالم، وتستطيع روسيا إنتاج ما يزيد عن 10 ملايين برميل في اليوم أو عُشر إنتاج النفط في العالم.

اليابان

تستهلك اليابان حوالي 3.35 مليون برميل من النفط يوميًا، وقد سُجل أعلى استهلاك للنفط في تاريخها عند 5.7 مليون برميل في عام 1996، ويجب التأكيد على أن استهلاك اليابان من النفط قلّ بشكلٍ كبيرٍ في الفترة من 2005 وحتى 2009، لكنه زاد بعد ذلك.

اليابان ليس لديها من النفط ما يكفي للاستخدام المحلي، لذلك فإنّها تستورد كميات كبيرة منه، كما تمتلك اليابان أحد أكبر طاقات التكرير في العالم، ومعظم وارداتها من النفط الخام تأتي من منطقة الشرق الأوسط.

البرازيل

تستهلك البرازيل حوالي 2.93 مليون برميل يوميًا من النفط، وزاد استهلاكها بشكل كبير منذ عام 2008.

طالع أيضا : الأزمة النقدية العالمية

كوريا الجنوبية

تستهلك كوريا الجنوبية حوالي 2.82 مليون برميل نفط يوميًا، كما أن الدولة تمتلك أحد أكبر طاقات التكرير في العالم وتستورد أكثر من 80% من نفطها الخام من الشرق الأوسط.

كندا

تستهلك كندا حوالي 2.29 مليون برميل نفط يوميًا، ولديها مصانع تكرير كبيرة، وتحاول جاهدة أن تحافظ على ثالث أكبر احتياطات مثبتة من النفط بعد فنزويلا والسعودية، وحسب الإحصائيات، فإن كندا تمتلك أكثر من 10% من احتياطات النفط العالمية.

ألمانيا

ألمانيا ثاني أكبر مستهلك للنفط في أوروبا بعد روسيا، ويبلغ استهلاك ألمانيا من النفط حوالي 2.11 مليون برميل يوميًا، وتستورد ألمانيا البترول من خلال خطوط الأنابيب والموانئ البحرية، ولديها تاسع أكبر طاقة تكرير في العالم.

 

قائمة الدول حسب استهلاك النفط 2021

البلد

مليون برميل في اليوم الواحد

الولايات المتحدة الأمريكية

19.78

الصين

15.52

الهند

4.95

السعودية

3.59

روسيا

3.41

اليابان

3.35

البرازيل

2.93

جنوب كوريا

2.82

كندا

  2.29

ألمانيا

2.11

مجموع استهلاك أول عشر دول

58.46

استهلاك العالم من النفط

96.90

إرسال تعليق

0 تعليقات