الأقراص البصرية

الأقراص البصرية

رأى خبراء مجمع اللغة العربية في القاهرة أن يستخدم مقابل المصطلح الإنجليزي (Optical Discs ،(المصطلح العربي: الأقراص البصرية (أو المليزرة) وهذه مختلفة عن الأقراص المرئية، أقراص الفيديو ) Discs Video). ومن أشهر أنواعها المتداولة في صناعة النشر الإلكتروني والأكثر اقتناء في المكتبات ومراكز المعلومات والوسائل: الأقراص المتراصة القرائية، وتقابل المصطلح الإنجليزي: (Rom –CD (Memory Only Read-Discs Compact 
وترجمت أيضاً إلى الأقراص المدمجة، لكن هذه الترجمة ليست دقيقة، لأن خطوط تسجيل المعلومات على القرص ليست مدمجة، فإذا دمجت الأشياء غدت شيئاً واحداً وحقيقة الأمر أن خطوط تسجيل المعلومات على القرص متراصة، أو مرصوصة، أو مضغوطة.
 إن غالبية ما ينطبق نظاماً على حماية الملكية الفكرية للأعمال المطبوعة ينطبق كذلك على الأعمال الإلكترونية، بما فيها الأقراص البصرية. إن المنتِج، أو المعِدّ، أو المؤلف للعمل المختزن على القرص يملك كافة الحقوق المتعلقة به في إطار (حقوق المؤلف): نسخاً، وتوزيعاً، وتعديلاً، وأداءً وعرضاً، وبثاً.
استخدمت قائمة رؤوس الموضوعات العربية الصادرة عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، إدارة التوثيق عام 1980م مصطلح: الأقراص المتراصة .

والعمل المختزن على القرص يتكون من أمرين

 1 -البيانات. 
2 -البرامج. 
والبيانات متنوعة فهي تشمل البيانات الإحصائية، أو الاجتماعية، أو الاقتصادية، أو الصحية، أو التعليمية، أو العسكرية ... الخ. أما البرامج فهي مجموعة من الأوامر، الغرض منها جعل الحاسب ينفذ مهمة أو وظيفة معينة.

إرسال تعليق

0 تعليقات