إدمان غرف الدردشة


الحديث عن إدمان الدردشة هو لفت الانتباه إلى واحد من أكثر السلوكيات الإدمانية خطرا في عصرنا الحديث، وليس من السهل التقليل من شأن هذا الموضوع لأنه ينطوي على آثار نفسية وجسدية بالغة الخطورة على من يقعون فريسة لخطر الإدمان على غرف الدردشة المختلفة.
وسنحاول أن نوجز هذا الموضوع في نقاط محددة، بما في ذلك جميع المسائل المتعلقة بظاهرة إدمان الدردشة التي أصبحت منتشرة في المجتمع بشكل مخيف لكن في هذا الإطار علينا التفريق بين غرف الدردشة ذات الطابع الايجابي مثل شات عمان مثلا  ، والذي يعتبر مثل اي موقع للتواصل الاجتماعي على مواقع الدردشة التي اصبح في بعض الاحيان تطلب اموال لارسال بعض الهدايا .

تعريف ظاهرة إدمان الدردشة

 إدمان الدردشة سلوك إدماني يتألف من ارتباط مفرط بالجلوس لساعات أمام مواقع الدردشة للتواصل مع شخصيات افتراضية أخرى، في هذا السياق، قد يتساءل البعض كيف نعرف ما إذا كان الشخص قد وقع فعلاً فريسة لإدمان الدردشة أو ما إذا كان لا يزال سلوكا يوميا عاديا لا يثير القلق، لذلك يجب التعرف على علامان إدمان غرف الدردشة.

علامات ادمان الدردشة

اولا، تجد مدمنا على الدردشة يقضي ساعات أمام غرف الدردشة مدة تصل إلى ست ساعات في اليوم.
 وثانيا، يؤدي الإدمان على غرف الدردشة إلى عزل الشخص بوضوح عن التفاعل الاجتماعي العادي، حيث يقصر مساحة الدردشة وغرف الدردشة دون مجتمعه الحقيقي.
ثالثا، من أبرز العلامات الدالة على إدمان الدردشة حالة التوتر المفرط، الذي قد يرقي إلى اكتئاب مؤقت إذا امتنع الشخص عن التواصل عبر غرف الدردشة لأي سبب سيكون بالتأكيد خارجا عن سيطرته.
 رابعا: إن السلوك السائد لدى مدمن الدردشة هو الاندفاع فورا الى الوسائل التي تصل بها غرفة الدردشة  مثل الكمپيوتر او الهاتف الخلوي فورا في وقت الفراغ، وأحيانا عندما يصل المدمن الى مراحل متقدمة يجد ان الدردشة لا تتردد في الدردشة خلال ساعات العمل او الدرس.
خامسا: تواتر وانطواء خصائص  مدمن الدردشة حيث لا يستطيع مدمن الدردشة في كثير من الأحيان أن ينشئ علاقات اجتماعية طبيعية بنفس الكفاءة الموجودة في غرفة الدردشة.
 من المؤكد أن تلك العلامات تقود بالضرورة إلى الإقرار بإدمان غرف الدردشة، وهذا بدوره ينقلنا للحديث عن أبرز الأضرار الواقعة على المدمن من الناحية النفسية أو الجسدية والتي يتعرض لها جراء إقباله على غرف الدردشة بصورة أقرب للإدمان منها إلى الترفيه.
طالع ايضا : اهم 7 نصائح واحتياطات يجب تنفيذها قبل تنظيف الخزانات

 الضرر النفسي للإدمان على غرف الدردشة

 الذي هو بالفعل أحد أشد الأضرار الناجمة عن الإدمان على الدردشة، حيث تؤدي الدردشة التي يقوم بها الشخص إلى خلق شخصية فاشلة اجتماعيا وغير قادرة على اكتساب فنون التواصل الاجتماعي العادي، خاصة إذا كان الإنسان مدمنا على الدردشة في سن مبكرة وحتى إذا كان الإنسان يعاني من خطر الإدمان على غرف الدردشة في أي سن، فإن تأثيره على علاقاته الاجتماعية والأسرية خطير جدا حيث يؤدي إلى تفكيك علاقاته الاجتماعية.

الضرر المادي والصحي

يقود إدمان الدردشة الشخص المدمن إلى تفضيل المكوث مع وسائل الاتصالات الالكترونية مثل الحواسيب أو الهواتف الذكية والتي سوف تؤمن له بالتأكيد الوصول إلى غرف الدردشة، وهذا بالطبع سيؤدي في نهاية المطاف إلى بعض المشكلات المادية والصحية ومنا:
 ضعف البصر والجفاف نتيجة التركيز البصري المستمر على غرف الدردشة.
التأثير على مراكز التركيز في الجهاز العصبي.
الإجهاد الشديد للجهاز العصبي، الذي قد يؤثر دائماً على الشخص الذي يعاني من عصبية مفرطة.
 الأرق وصعوبة النوم لأن إدمان الدردشة يدفع الشخص الى السهر ساعات أمام غرف الدردشة.
هذا بالإضافة إلى  الدراسات الحديثة التي أظهرت أن الأشخاص الذين يرغبون في قضاء آخر أوقاتهم وهم جالسون أمام الكمپيوتر أو الهاتف الخلوي يعانون دائما الأرق وقلة النوم.

إرسال تعليق

0 تعليقات