أبرز معايير ومبادئ التصميم الداخلي للفنادق


أبرز معايير ومبادئ التصميم الداخلي للفنادق
يتحدد تقييم الفندق على عدة عوامل منها مدى رفاهيته وامكانياته وعدد نجومه حيث ان هناك فنادق من نجمة الى خمس نجوم، وبجانب هذه العناصر يأتي التصميم الداخلي للفندق كعنصر أساسي و رئيسي في تقييم العملاء لأي فندق.
خاصة وأن تصميم الفنادق خلال السنوات الماضية لم يعتمد على توفير الغرف وبعض الخدمات الإضافية وحسب، بل تطور الأمر ليتناول مجالات أخرى كالترفيه، الضيافة، الجو العام، الاستجمام وغيرها من المتطلبات.
وهنا يأتي دور مصمم  الفندق، والذي يقع على عاتقه دور كبير في التوفيق بين متطلبات العميل من حيث التكلفة والأهداف الاستثمارية، وبين احتياجات الزائرين وتلبية رغباتهم من حيث الراحة والترفيه، لذلك يعتبر اختيار مكتب تصميم داخلي interior design company محترف، هو الخطوة الأولى لتنفيذ هذا التوافق على أرض الواقع.
وهناك العديد من المعايير والمبادئ الرئيسية التي يجب أن يضعها مكتب التصميم في عين الاعتبار عند تصميمه الداخلي للفندق، ويأتي على رأسها تصميم بهو الفندق، باعتباره أول نقطة لقاء بين الفندق والضيف، والذي من خلاله يتم تكوين الانطباع الأول عن الفندق، فلابد أن يكون التصميم يبعث شعور بالفخامة والرقي، ويعبر عن التصميم الداخلي للفندق بأكمله، كما يجب أن يراعي التصميم مساحة البهو بحيث يكون مناسب للانتظار والجلوس، وعقد الاجتماعات واللقاءات السريعة.


 تأتي بعد ذلك غرف النوم، والتي لابد أن يراعي التصميم أن تكون غرف شاملة، تضم كافة المتطلبات التي يحتاجاها الزائر، ليشعر بأنه في منزله، ويجب أن يتم توظيف المفروشات والديكورات والاكسسوارات بصورة متناغمة يستغل المصمم من خلالها كل مساحة بالغرفة  الاستغلال الأمثل.
وعند تصميم دورة المياه لابد أن يضع في عين الاعتبار أن يحقق التصميم أقصى درجات الراحة للضيوف، فلابد أن يتم إعطاء دورة المياه حقها الكامل سواء في المساحة أو التشطيب أو حتى في الخيارات، ويفضل أن يحقق التصميم قدرة استخدام دورة المياه في الوقت نفسه لأكثر من شخص حيث يتم تقسيمها لعدد من الإستخدامات مث المغطس، الشاور، كراسي الحمام و المغسلة.
وتعتبر المطاعم من المرافق الرئيسية في الفندق، والتي يجب أن يضعها التصميم في عين الاعتبار، فلابد أن يكون التصميم المطعم مرن بدرجة يمكن معها تجديد الجو العام، حتى لا يشعر الضيوف بالملل ، فجو الإفطار يختلف عن وقت الغداء أو العشاء، مع ضرورة اختيار الديكورات والمفروشات التي تبهر الضيوف وذلك بجانب ضرورة أن يطل المطعم على منظراً رائعاً، يجسد تجربة الاستجمام والاستمتاع.
لابد أن ينجح التصميم الداخلي لكافة مرافق الفندق في توظيف الألوان والملمس المختلف للمواد التي تساعد على تحريك الحواس بلمسة جمالية رائعة، من خلال الاعتماد على المواد الطبيعية كالحجر والخشب تلك المواد التي تعتبر من المواد الشائعة وذات تأثير قوي، وذلك بجانب إضافة لمسات من الفن المحلي ضمن التصميم الخاص بالغرف أو المطاعم أو حتى البهو ، تلك الفنون التي ستبعث روح من الفخامة وتحقق هوية خاصة بالفندق.
 كما يجب أن ينجح مكتب التصميم الداخلي في توفير فراغات شخصية ذات خصوصية لكل ضيف، حتى يتمكن الضيوف من ممارسة طقوسهم واحتفالاتهم الخاصة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تخصيص بعض الأماكن في المطاعم أو المقاهي لكي تستخدم ضمن إطارات شخصية.
يأتي ذلك بالإضافة لضرورة أبتكار حلول مستدامة وخضراء بهدف تقليل التكاليف وتحقيق الاستدامة للفندق على المدى الطويل، خصوصا في إعادة التدوير للمياه، وعدم المبالغة في مساحات النوافذ، مع ضرورة التركيز على  التوجيه الحراري، ذلك الأمر قد يكلف الفندق مبالغ طائلة للتبريد أو التدفئة في الإغفال عنه.

إرسال تعليق

0 تعليقات